لغة القالب

اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق



طريقة اختيار التخصص المناسب حسب معدل وفرع التوجيهي

ادارة التحرير
11.7.22

 طريقة اختيار التخصص المناسب حسب معدل الثانوية العامة

ان معدل الثانوية العامة "التوجيهي" يحدد للطالب التخصصات التي يمكنه دراستها جنباً الى جنب مع الفرع الذي التحق به الطالب.

حيث تختلف التخصصات الجامعية التي يمكن للطالب دراستها وفقاً لفرعه في الثانوية العامة إضافةً الى معدله في شهادة التوجيهي.

بعد حصول الطالب على شهادة التوجيهي يبدأ في البحث عن أنسب تخصص يلائم ميوله الدراسية ويتناسب مع تحصيله في الشهادة، اضافة الى الجامعات التي تقبل بالتحاق هذا الطالب بها.

يتوفر في فلسطين عدد كبير من الجامعات التي يمكن للطالب الالتحاق بها، حيث تتنوع ما بين حكومية وخاصة.

في موقع المنهاج الفلسطيني سنقوم بالقاء نظرة على أفضل الطرق لـ إختيار التخصص المناسب لطالب التوجيهي في الجامعة وكيف يمكننا معرفة التخصصات التي يمكننا دراستها بناءً على الفرع والمعدل.

مهم جداً: في نهاية المقال يوجد نصائح مهمة جداً عليك قراءتها قبل اعتماد التخصص المطلوب

موقع وين لاختيار التخصص حسب المعدل!

هو موقع لمعرفة التخصصات المتاحة للطالب لدراستها في الجامعة، يمكن للطالب ادخال المعدل والفرع سواء كان من الضفة الغربية أو قطاع غزة ويقوم بالبحث حسب الفرع لتظهر له قائمة بكافة التخصصات المتاحة والجامعات التي يمكنه التسجيل بها.

طريقة استخدام موقع وين لمعرفة التخصص الجامعي المتاح

يقوم الطالب بالدخول الى موقع وين ومن ثم يقوم باختيار طريقة البحث (بحث بالمعدل أو بالتخصص).

يتم ادخال المعدل من 100 (مثال 90%) ومن ثم اختيار فرع التوجيهي الخاص بالطالب.

بعدها يتم اختيار المنطقة (الضغة الغربية أو قطاع غزة) او يمكن للطالب عرض الجميع.

بعد القيام بهذه الخطوات يظهر للطالب مجموعة كبيرة من التخصصات المتاحة للدراسة، ويمكن استخدام الفلاتر لتحديد التخصصات المطلوبة بدقة اكبر مثل تحديد المدينة والجامعات المطلوبة ودرجة الدراسة (دبلوم، بكالوريوس ...) بالاضافة الى حالة القبول وسعر الساعة.

موقع وين!

موقع المرشد الإلكتروني لمعرفة التخصصات المتاحة

هو موقع تابع لوزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، هذا الموقع مخصص لطلاب الثانوية العامة في غزة، موقع المرشد الالكتروني يضع جميع التخصصات المتاحة في جامعات غزة امام الطالب ليقارن بينها ويصبح لديه نظرة شاملة عن التخصصات التي تلائم معدله ويختار ما بينها.

يعتمد هذا الموقع على عاملين أساسيين في تحديد التخصصات المتاحة:

  • معدلات القبول المعتمدة في ضوء معدل وفرع الثانوية العامة للطالب.
  • الميول والقدرات والسمات الشخصية التي يمتلكها الطالب اعتماداً على مقياس هولاند المعتمد عالمياً للتوجيه المهني.

طريقة الاستفادة من الموقع

  1. البحث باستخدام رقم الجلوس: بعد صدورة نتيجة التوجيهي يمكن للطالب كتابة رقم جلوسه في الفراغ المخصص لذلك، والضغط على فحص ليحصل على كافة التخصصات المتاحة للدراسة في جامعات قطاع غزة.
  2. البحث العام: يمكن الطالب من تحديد الفرع وإدخال المعدل المطلوب وتحديد الجنس (ذكر أو انثى) والضغط على فحص، لتظهر كافة التخصصات التي يمكن للطالب دراستها بناءً على المعلومات المدخلة.

موقع المرشد الإلكتروني

كيف تختار التخصص الجامعي الأفضل؟

إن اختيار التخصص الجامعي الملائم للطالب أصبح امراً صعباً الى حدٍ ما، حيث اصبح سوق العمل يكتظ بعدد الخريجين في كل عام والذين لا يجدون فرصة العمل الملائمة لتخصصاتهم.

يرجع ذلك الى عدة اسباب ولعل اهمها كثرة التوجه نحو التخصصات التقليدية، ما أدى الى تخرج الآلاف من الطلبة في كل عام بنفس التخصصات، غير مدركين أهمية التنوع في التخصصات الجامعية.

إن إختيار التخصص الجامعي موضوع يحتاج الى الروية والتفكير من أجل الوصول الى تخصص يتوافق ما بين هوايات الطالب وميوله جنباً الى جنب مع حاجة سوق العمل الى هذه التخصصات.

اقرأ ايضاً:معلمة تبتكر حيلة ذكية لتشجيع طلبتها على غسل أيديهم باستمرار

عند اختيارك لتخصصك الجامعي عليك اختياره بما يتلائم مع طموحاتك وقدراتك العقلية والمعرفية، وأن تستند الى مجموعة من العوامل اثناء اختيار التخصص الملائم حتى لا تضيع سنواتك الجامعية في دراسة شيء ليس من اهتماماتك.

كيف اختار تخصص الجامعة المناسب

يوجد العديد من العوامل المهمة التي تساعد الطالب في اختيار التخصص الجامعي الملائم والمناسب، اليك هذه النصائح:

1-الموهبة والميول والهوايات التي تمتلكها

عند اختيارك لتخصصك الجامعي عليك البحث في هواياتك ومويلك الدراسية، فهي واحدة من أهم العوامل التي عليك الإعتماد عليها، ليس بالضرورة اذا حصدت معدل عالي ان تتجه فوراً نحو الطب او الهندسة على سبيل المثال! ، هناك الكثير من المجالات التي يمكنك الإبداع بها وتتناسب مع هواياتك وطموحاتك.

عندما تدرس التخصص الملائم لهواياتك ستخلق لنفسك فرصة العمل بدلاً من الوقوف خلف طوابير الخريجين العاطلين عن العمل.

2-حصر المهارات السابقة المتوفرة لديك

عند اختيارك للتخصص الجامعي حاول قدر الإمكان الإتجاه نحو التخصصات التي تتلائم مع مهاراتك السابقة، مثلاً لو كنت محباً للرياضيات والتلاعب بالأرقام، فيمكنك اختيار تخصصات لها علاقة بالرياضيات، ولكن عليك ان تعلم ان هناك الكثير من المهارات التي ستحتاج الى تعلمها والتعمق فيها ما يعني انه ليس بالضرورة اقصاء تخصص معين بسبب عدم تمكنك من احد العلوم، ولكن يمكنك الابتعاد عن التخصصات التي تعتقد انك لن تحب مواضيعها او ستجد صعوبة في تعلم مهاراتها.

تذكر انك تتجه نحو الجامعة من أجل الدراسة والتعلم وبالتالي تنمية مهاراتك وتطويرها والاضافة اليها.

3-التعرف على المواد المطروحة لكل تخصص

في كثير من الأحيان يرى الطالب اسم التخصص فيعتقد انه غير ملائم لرغباته، وعلى النقيض ايضاً قد يعتقد ان هذ التخصص هو المطلوب، ليتفاجأ لاحقاً بان محتويات التخصص بعيدة تماماً عمّا كان يجول في خاطره.

لذلك عليك عزيزي الطالب قبل اختيار التخصص ان تقوم بالإطلاع على الخطة الدراسية لهذا التخصص ومعرفة المواد المطروحة فيه، ومحاولة التعرف على طبيعة كل واحدة من هذه المواد للتاكد من مطابقتها لرغباتك.

4-فرصة العمل الممكنة مستقبلاً

بعد معرفتك لهواياتك ومويلك وحصر التخصصات التي يمكنك دراستها، نأتي الى فرص العمل، هنا تبدأ مرحلة الموازنة بين هذه التخصصات من أجل معرفة أيها لها فرصة عمل اكبر من غيرها، وما هي طبيعة العمل في كل واحد من هذه التخصصات اضافة الى الرواتب المحتملة في كل تخصص ومقدار الطلب.

بناءاً عليه تستطيع اختيار أكثر تخصص ملائم لك ويلبي احتياجات السوق ويوفر نوعاً من الضمانات بالحصول على الوظيفة في المستقبل بمشيئة الله تعالى.

5-التغذية الراجعة من خريجين سابقين

بعد اخذك بعين الاعتبار لكافة العوامل السابقة، يمكنك الآن الاستفادة من الخريجين السابقين وأخذ رأيهم في معرفة انسب تخصص ملائم لك والتعرف أكثر على طبيعة العمل في كل واحد منها وما هي الرواتب المقدمة والشركات التي يمكنك العمل بها مستقبلاً.

6-الإطلاع على احصائيات سوق العمل

في كل عام تقريباً يقوم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بعمل دراسة ومسح شامل لأعداد الخريجين في فلسطين ونسب البطالة وأكثر التخصصات طلباً والتخصصات التي تحتوي على اكتظاظ في اعداد الخريجين، يمكنك قراءة هذه الاحصائيات ومعرفة التخصصات التي اصبح بها عدد كبير من الخريجين ومحاولة تجنبها.

كما ان هذه الاحصائيات تختلف من مدينة الى اخرى فـ مثلاً احتلت محافظة بيت لحم في الضفة الغربية ومحافظة دير البلح في قطاع غزة اعلى معدل بطالة، يمكنك معرفة التخصصات التي كان لها النصيب الأكبر من البطالة في هذه المحافظات من أجل محاولة تجنبها واللجوء الى التخصصات الأقل اكتظاظ بالخريجين.

تم التحرير بتاريخ 11/7/2022


عدد المواضيع

 ابلاغ وحذف هذه الصفحة (اضغط هنا)

    اخترنا لك