لغة القالب

اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق

ما هو تخصص IT والاساسيات التي تحتاج لتعلمها ومجالات العمل

ادارة التحرير
19.7.22

 ما هو تخصص IT؟


انتشر تخصصIT  بشكل كبير بسبب مجالاته الواسعة و معظم الخبراء ينصحون  بالالتحاق في تخصص IT ، فبعض الطلبة يعتقدون أن التخصص مهنته إصلاح مشكلات الكمبيوتر وتراودهم الكثير من الأسئلة في أذهانهم  عن تخصص IT  في هذا المقال سنوضح ما هو تخصص IT وماهي تخصصاته وما هي مجالات العمل وما الأساسيات التي يطلبها التخصص.

ما هو تخصص IT؟

كلمة  IT هي اختصار لكلمة ''Information Technology"   أي تُترجم  باللغة العربية تكنولوجيا المعلومات وهو تخصص له معنى كبير تابع في هذا المقال لتعرف عن التخصص IT

تكنولوجيا المعلومات (IT) هو تخصص واسع يهتم بالتقنية و يتعلق بمجال الكمبيوتر والشبكات و تهتم تكنولوجيا المعلومات  بتحويل المعلومات وتخزينها وحمايتها ومعالجتها ونقلها واسترجاعها وحمايتها باستخدام أجهزة الكمبيوتر وتطبيقات البرامج.

 أن مصطلح "تكنولوجيا المعلومات" يُستخدم بشكل أساسي للتعبير عن تطبيق التكنولوجيا في مجالات الأعمال والمشاريع  دعني أوضح لك ما أعنيه.

في أواخر القرن الثامن عشر، كانت هناك ثورة صناعية في أوروبا، وكما تعلم، كانت تلك الثورة قائمة على مفهوم الميكنة، الذي ينطبق على كل شيء تقريبًا. وقد أصبحت المهام التي تستغرق شهور اليوم في إنجازها الآن في ساعات من خلال تطبيق الميكنة، حيث تنتج المصانع ملايين المنتجات يوميًا، وقد تغير العالم بشكل كبير منذ ذلك الحين. أما ما نسميه تكنولوجيا المعلومات اليوم  فهي نتاج الثورة التكنولوجية التي بدأت في القرن العشرين وما زالت تتطور حتى يومنا هذا. جاء معه مفهوم التطبيقات التكنولوجية، والذي من خلاله يمكن معالجة كميات هائلة من المعلومات والبيانات، وحل العديد من المشكلات التي كانت غير قابلة للحل في السابق، وتوفير الوقت... وما إلى ذلك.

في وقتنا الحالي أصبح دراسة  تخصص IT من أهم التخصصات في فلسطين لأنه يحظى بنطاق واسع في الدول العربية والغربية، فنحن نجد العالم يتطور ويتقدم يوماً بعد يوم وفق التكنولوجيا الحديثة و هو الأمر الذي يوجب على الجامعات الفلسطينية توجيه اهتمامها في تخصص IT بسبب وفرة فرص العمل فيه ومما يساعد على تقليل نسبة البطالة .

من أبرز المجالات الـ IT في الجامعات الفلسطينية 

هنا ، سوف نقدم لكم أهم المجالات في مجال تكنولوجيا المعلومات IT بشكل عام ، ونوضح الأدوار التي يلعبها كل تخصص ، وأهم المهام المطلوبة لهم ، والمهارات التي يحتاجها كل من يؤدي هذه المهام. 

1.تطوير البرمجيات

هي أحد المجالات ذات المستقبل الواضح في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وهي مسؤولة عن تصميم وتطوير الأنظمة والبرمجيات. في هذا المجال ، نحتاج إلى دعم التقنيات عالية السرعة المتقدمة والحديثة. لديهم الموهبة لتبسيط وشرح المشكلات المعقدة و يمكنهم إنشاء مواقع إلكترونية.

2.تطوير الويب 

يدرس تخصص تطوير الويب  تطوير مواقع الويب لشبكة الويب العالمية أو الشبكات الداخلية يتراوح تطوير الويب من تطوير صفحات ثابتة بسيطة بنص عادي إلى تطبيقات الإنترنت المعقدة والأعمال الإلكترونية وخدمات الشبكات الاجتماعية.

3.علم الحاسوب

هو دراسة العمليات التي تتفاعل مع البيانات ويمكن تمثيلها كبيانات في شكل برامج ودراسة الخوارزميات و يسمح هذا للخوارزميات بمعالجة المعلومات الرقمية وتخزينها وتوصيلها و يدرس علماء  نظرية الحوسبة وممارسات تصميم أنظمة البرمجيات.

4.تكنولوجيا الوسائط المتعددة

يدرس تخصص تكنولوجيا الوسائط المتعددة  التكنولوجيا الرقمية سواء كان التصميم، الجرافيك، مجالات الدعاية والإعلان والمجسمات والتصوير ثلاثي الأبعاد والمتحرك.

5.الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية

 يشمل الحوسبة المتنقلة و تطبيقات الأجهزة الذكية بناء وتطوير وإدارة أنظمة أجيال الهاتف النقال الحالية والقادمة وحمايتها و تحليل وتصميم وتنفيذ التطبيقات المختلفة على الإنترنت باستخدام الموبايل و بناء وتطوير الأنظمة الموزعة والسحابية وحمايتها.

6.هندسة شبكات

يركز هندسة الشبكات على المنهجية والتقنيات والأدوات التي تكمن وراء تطوير تطبيقات الويب التي تدعم التصميم والتطوير والتطور والتقييم. يتميز هندسة الشبكات بالعديد من الخصائص التي تجعله مختلفًا عن البرامج التقليدية أو أنظمة المعلومات أو تطوير تطبيقات الكمبيوتر. 

كيف تختار التخصص المناسب لك في تخصص الـ IT؟

كما عرفنا سابقاً أن تخصص IT مجال واسع وله تخصصات واسعة فيجب على الطالب أن يركز على تخصص واحد و بنفس الوقت بإمكانك أن تدرس مجال آخر  بجانب تخصصك حتى تكون لديك معرفة أوسع وأيضاً يزيد من دخلك المادي. في السنة الأولى من الجامعة يدرس الطلبة مساق من كل تخصص ذكرناه سابقاً حتى يكون على معرفة بالتخصصات

وإليك كيفية اختيار التخصص المناسب لك في تخصص IT في 4 خطوات :-

  • قم بعمل قائمة بكل المجالات التي ترغب في العمل بها
  • ابحث عن مدى توافر فرص العمل في هذه المجالات
  • ابحث عن متوسط الرواتب في هذه المجالات
  • ابحث عن مستقبل هذه المجالات

مجالات العمل في تخصصIT

يمكن لخريجي البكالوريس من تخصص IT العمل في هذه المجالات:-

  • الشركات

هناك العديد من الوظائف في الشركات لخريجي تخصص IT 

  1. الوظائف الفنية :- مساعدة العملاء و الموظفين في حل المشاكل في المواقع
  2. الوظائف الإدارية:- مساعدة الموظفين في بعض المهام الإضافية التى تطلبها الكمبيوتر، مثل تعريف المستخدمين الجدد وتنظيم عملية الحصول على نسخ من بيانات الشركة
  3. الوظائف الإشرافية:- يقدم التوجيه والمشورة في العمل وفيما  يتعلق بالتكنولوجيا ويظهر مدى فائدتها في تطوير الوظيفة  كما يوفر رؤية لتصميم وتطوير أنظمة عمل جديدة

  • العمل الحر

يعتبر تخصص (IT Information Technology)  واحد من أكثر التخصصات نشاطاً على المنصات الحرة و هو أكثر المهن المطلوب فهو يعتبر عمل  تجاري ومشاريع  إبداعية  فإنه بحاجة إلى وجود قوي عبر الإنترنت و في فلسطين ما يقارب 60% من خريجي تخصص IT يعملون عمل حر مما قلل من نسبة البطالة بجانب التخصصات الأخرى. 

نظرًا لأهمية العمل الحر ، سنقدم لك جميع المعلومات والأدوات ومجالات الشرح لمختلف منصات العمل الحر التي قد تحتاجها. 

إليك بعض المصادر:-

الأساسيات التي تحتاج إلى تعلمها قبل أن تبدأ في دراسة تخصص IT

إليك بعض النقاط يجب عليك إتباعها:-

1.القدرة على التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل وأشهر البرامج

  • كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر بشكل عام و العناصر الأساسية التي تتكون منها أجهزة الكمبيوتر.
  • أنظمة التشغيل الشائعة (Mac-Windows-Linux) والاختلافات العامة بينها. 
  •  كيفية التعامل مع البرامج المعروفة مثل (Microsoft Office).

2.أن يكون مستواك في اللغة الإنجليزية على الأقل جيد

اللغة الإنجليزية مطلب رئيسي في تخصصIT

 ينصح بعض الخبراء بالحصول على دورات تعريفية عن التخصص.

الخلاصة لتخصص IT

أعتقد الآن أصبح لديك معرفك  كافة في تخصص IT  لا تتردد ، لا تضيع المزيد من الوقت ، ابحث عن مكانك في تخصص  Information Technology  ولا تشتت ذهنك في أكثر من مجال  و ركز على مجال واحد فقط و طور نفسك في الذي اخترته حتى تضمن مستقبل ناجح في تخصص IT.

عدد المواضيع

 ابلاغ وحذف هذه الصفحة (اضغط هنا)

[ روابط قد تكون ذات فائدة لك ]

هل تواجه مشكلة في فتح الملفات بعد تحميلها؟ اضغط هنا لحل المشكلة

عودة للصفحة الرئيسية

اقسام الموقع

تحميل تطبيق المنهاج الفلسطيني الجديد

عندك سؤال وبدك جواب؟ اضغط هنا للدخول لمنصة اسال المنهاج

    مواضيع اخرى قد تعجبك