من كتب الحديث استخرج مثالا يوضح السند والمتن
السند والمتن:
- السند: هو طريق المتن أي سلسلة الرواة الذين نقلوا المتن من مصدره الأول.
- المتن: هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها معانيه.
مثال على السند والمتن: روى البخاري قال: حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان ...الحديث).
فالسند: (البخاري عن محمد بن المثنى عن عبد الوهاب عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم). والمتن قوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه .....).
ارجع الى كتب الحديث واستخرج مثالا يوضح السند والمتن
حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري، قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول، سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ” .
- السند هو سلسلة الرواة (حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري، قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول، سمعت عمر بن الخطاب رضي الله
- والمتن هو نص الحديث ( انما الاعمال بالنيات ......)
احاديث صحيحة مع توضيح السند والمتن
السند والمتن والفرق بينهم
- السند: هو التسلسل في راوي الحديث وصولا الى الرسول عليه الصلاة والسلام، مثل (قال فلان عن فلان عن فلان ... عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه قال ...).
- المتن:هو الحديث نفسه الذي يأتي بعد السند، فهو جوهر الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه قال (هنا يكون المتن).
مثال: حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري، قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول، سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ” .
الجزء الأول الذي يشمل حدثا الحميدي عن سفيان عن الأنصاري هذا يعد سند الحديث، أما الجزء الآخر الذي يضم ( إنما الأعمال بالنيات )، فهذا يعد متن الحديث أي موضوع الحديث ولبه وجوهره، وعليه فإذا صح السند والمتن صار الحديث مقبول، وإذا اختل أحدهما صار الحديث مردود، والمقبول والمردود من تصنيفات علم الحديث .
0 تعليقات
اكتب تعليق