اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق

كيف اتوقف عن التفكير المفرط في الاشياء

كيف تحمي نفسك من الافراط في التفكير بالاشياء من حولك

كم ساعة تفكر في اليوم برأيك؟

ربما تقول"لم أفكر في ذلك" لذلك اسمحوا لي أن أصحح هذا الأمر: أنت تفكر طوال الوقت ، ومع ذلك لا تفكر أبدًا في مقدار الوقت الذي تقضيه في التفكير! هذا يبدو وكأنه إدمان أعرف ذلك ، لأنني مدمن على التفكير أيضًا.

التفكير الزائد هو مشكلة شائعة ، ولكن عندما يخرج عن السيطرة يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم ، و "عجز مصحوب بكسل مفرط" ،كما انه يهدد الصحة العقلية والنفسية,وهو احد الامراض التي يصعب تشخيصها وكذلك علاجها!

عندما تاكل اكثر من اللازم فانت تستطيع معرفة ذلك,وعندها يمكنك القول "لقد افرطت في الاكل يجب ان اقلل من ذلك"! وكذلك الامر عندما تعمل اكثر من اللازم ولكن عندما أفكر كثيرًا ،لا يكفي مجرد قول" أنا أفكر"!.

عندما ينتقد شخص ما الإفراط في التفكير ، فإننا نفترض في كثير من الأحيان أن المشكلة تتمثل في الأفكار السلبيةونعتقد ان الأفكار الإيجابية جيدة,لكن من الخطأ افتراض أن كل الأفكار الإيجابية جيدة!

معظم النصائح تقول بانه يجب التوقف عن التفكير بالاشياء السلبية ومضاعفة الافكار الايجابية,ظاهريا تبدو هذه كنصيحة جيدة ولكن في الواقع عندما تبالغ في اجهاد عقلك سواءا بالافكار الايجابية او السلبية فانه يؤدي الى انسداد تام في عقلك وتضعف قدرتك على الابتكار,وهو ما ينتج عنه تفكير ضبابي يقودك الى اتخاذ قرارات سيئة جدا.


أنت لست أفكارك!

التفكير يرتبط ارتباطا وثيقا بهواياتنا الاصلية,الفيلسوف الروماني ماركوس أوريليوس قال: "حياتنا هي ما تصنعه أفكارنا".
ما يقوله هو أن حياتنا تتشكل من خلال نوعية أفكارنا,انا اؤمن بهذا ومع ذلك فإن معظمنا يفترض أننا أفكارنا! ولا يدرك ان افكارنا هي ما ستصنع حياتنا.

نقول: "حسنًا ، لا يمكنني إلا أن أفكر في هذه الأشياء,هذا انا وهذه طبيعتي!" لا هذا ليس أنت يمكنك أن تقرر ما هي الأفكار التي يجب تجاهلها.

الطريقة الوحيدة للتوقف عن تعريف نفسك بأفكارك هي التوقف عن متابعة كل أفكارك, بدلاً من ذلك ، قرر العيش في الوقت الحالي  حيث لا يوجد لديك وقت للتفكير ، فقط للتجربة.


كيف تعيش في الوقت الحالي؟

التفكير هو أداة. بدلاً من استخدام هذه الأداة باستمرار لمدة 16 أو 17 ساعة وبعدها تذهب الى النوم قم باستغلالها لاستخدامها عند الحاجة إليها,ولكن كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟ إليك هذه الخطوات الاربعة التي استخدمتها للتوقف عن التفكير الزائد:

1-قم برفع وعيك طوال اليوم:عليك انت تدرك وان تقتنع تماما بان التفكير المفرط سيقودك بعيدا عن اهدافك وطموحاتك وليس باتجاهها.

2-البدء في مراقبة أفكارك: في كل مرة تبدأ فيها التفكير لا تتابع الأمر بدلاً من ذلك عليك ان تقول لنفسك "لاحظ,لقد بدأت بالتفكير الان,علي التوقف عن ذلك حتى لا اتسبب في اذية عقلي!".

3-اجعل هناك وقتا محددا للتفكير يوميا: على سبيل المثال عند كتابة يومياتك او عندما ترغب في تحديد الاولويات اليومية عندها عليك ان تجلس وتفكر بشكل صحيح ومعمق,اعطي لنفسك 15 دقيقة مثلا لذلك ,وتذكر ان ما نحاول ايقافه هو التفكير المستمر وليس التفكير بحد ذاته!

4-استمتع بحياتك:اترك كل افكارك فيما يتعلق بالامس وبالغد,لا تكترث كثيرا للمبلغ الذي يجب عليك جمعه للمستقبل,ولا للعمل الذي يجب ان تبقى ثابتا فيه,ولا تفكر بكل ما عانيت به في الماضي,فقط استمتع باللحظة التي تعيشها الان.

عندما افعل شيئا احبه فانا استمتع به حقا,عندما اشاهد فيلما او العب لعبة او اقضي وقتا مع اسرتي واصدقائي فذلك يكون في الوقت الحالي,لذا لن افكر في اهدافي او اخفاقاتي او الاشياء الواجب علي فعلها غدا,ببساطة لاني هنا فقط ولست في الماضي او المستقبل,تماما مثل هذه اللحظات التي تقضيها في قراءة هذه المقالة,عندما تنتهي من القراءة سيكون الامر قد انتهى الى الابد,هل تدرك ما اقصده؟ 
عندما تدرك معنى هذه الجملة لن تجرؤ على مغادرة الحاضر ولن تضيع وقتك في التفكير باشياء قد انتهت او اشياء لم تاتي بعد.
هل تفهمني؟ لا تفكر كثيرا في ذلك.

المصدر:medium.com

اعلان
-------------------------------
[ روابط قد تكون ذات فائدة لك ]
يمكنك كتابة تعليق من خلال الصندوق في الاسفل

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الفلسطيني الجديد 2019 ©
سياسة الخصوصية | شروط الاستخدام | اتصل بنا  
تصميم كن مدون