لغة القالب

اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق

بالتفصيل: نظام المسار المدرسي وبنك الأسئلة

ادارة التحرير
16.11.22

افاد الدكتور محمد عواد وكيل وزارة التربية والتعليم بحصول الوزارة على دعم بقيمة 60 مليون دولار من أجل انشاء المركز الوطني والذي سيعنى بشؤون التقويم التربوي بشكل عام وليس التوجيهي بشكل خاص.

انشاء المركز الوطني للامتحانات

هذا الدعم من البنك الدولي جاء من أجل تعزيز مكانة التعليم وجودته في فلسطين، حيث يهدف الى الارتقاء بمكانة الامتحانات لتصبح مركز وطني شبه مستقل عن وزارة التربية والتعليم كما هو الحال في مركز المناهج.

المركز يختص بجملة من الاختبارات الدولية والوطنية مثل اختبارات تيمس وبيزا واختبار لانا التي تعقد بصفوف مختلفة مثل الخامس والتاسع والعاشر واختبارات المستوى والموازي ومحو الامية والامتحانات التي لها علاقة بامتحانات التوظيف، فهو لا يختص فقط باختبارات الثانوية العامة.

تحدث الدكتور محمد عواد عبر إذاعة صوت القدس حول نظام (المسار المدرسي) وطبيعته وكيفية تطبيقه.

ما هو نظام المسار المدرسي وكيف سيتم تطبيقه والمواد التي يشملها؟

يقوم نظام المسار المدرسي على الاختبارات الموحدة في العديد من المراحل الثانوية ويكون هناك شهادة في نهاية المرحلة الثانوية، أي بعد الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، فيحصل الطالب على شهادة تؤسس لمسار آخر يمكنه الاستفادة منها لاحقاً في حال تم الموافقة عليها من قبل وزارة التعليم العالي، مثل كليات التعليم او الدبلوم المتوسطة فلا يكون الاعتماد فقط على شهادة التوجيهي.

هل سيتم تطبيق النظام الجديد على التوجيهي هذا العام؟

المسار المدرسي حظي بدعم من البنك الدولي، ويرتبط بشكل مباشر بالتقويم التربوي، وسيتم البدء هذا العام بهذا المسار، حيث سيبدأ التطبيق بالصف العاشر لهذا العام وسيعقد مع نهاية الفصل الأول امتحانات موحدة على مستوى المديريات من أجل ان تكون مراعية للمصداقية والثبات.

وبعدها يتم التطبيق على الحادي عشر والتوجيهي في المباحث الأساسية مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية الخ...، وتكون امتحانات مبنية على أسس ومواصفات تحقق المصداقية.

يحصل الطالب على شهادة في نهاية هذه المرحلة تؤكد انهاء الطالب لمتطلبات المرحلة الثانوية، ويمكنه الاستفادة منها، بالإضافة الى انه في حال عدم النجاح فما يزال امامه شهادة الثانوية العامة التي يمكنه الحصول عليها في حال نجاحه بمرحلة التوجيهي.

نظام بنك الأسئلة وكيفية تطبيقه

بنك الأسئلة: هو حصيلة من الفقرات المتنوعة والتي تكون مرتبطة بالأحداث التربوية في المنهاج وجدول المواصفات، تكون أسئلة ذات اهداف محددة واسئلة ترتبط بالغايات التي يبنى عليها الامتحان.

الوزارة ستقوم بأعداد جدول المواصفات لهذه الأسئلة، والمديريات هي من تقوم بوضع الأسئلة وخلال أسبوع سيكون هناك قرار واضح من الوزارة بخصوص المواد التي سيتم عمل الامتحانات بها.

يكون تقديم الامتحانات من خلال نظام بنك الأسئلة في مختبرات الحاسوب داخل المدارس، ويتكون الامتحان من عدة نماذج بما يحقق المصداقية، ووفقاً للدكتور عواد فان هذا النظام يجعل الطالب اكثر اطمئنان، ويكون الطالب قادر على معرفة علامته فوراً دون المرور بعدة عمليات تصحيح.

بالإضافة الى ان الامتحان يكون على مدى عدة أيام والطالب يختار اليوم الذي يناسبه.

متى سيتم البدء بتطبيق نظام بنك الأسئلة وهل يشمل التوجيهي؟

يتم البدء بتطبيق نظام المسار المدرسي وبنك الأسئلة اعتباراً من نهاية الفصل الحالي (الفصل الأول) للصف العاشر، واذا تمكنت الوزارة من تطبيق نظام بنك الأسئلة على بعض امتحانات التوجيهي لهذا العام فسيتم تطبيقها، نظراً لان امتحان بنك الأسئلة يتكون من عدة نماذج واذا لم تتمكن سيتم تطبيقه في الأعوام القادمة.


حسب النظام الجديد سيحصل الطالب على شهادتين في نهاية المرحلة الثانوية:

1-نظام المسار المدرسي هو نظام يقوم على أساس عقد امتحانات موحدة في الصفوف (العاشر، الحادي عشر، الثاني عشر)

في حال نجاح الطالب بها يحصل على شهادة المسار المدرسي التي تؤهله للالتحاق بكليات التعليم المتوسطة والدبلوم المتوسط.


2-يتقدم الطالب أيضا الى امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) والتي في حال نجاحه بها يحصل على شهادة أخرى تؤهله بالالتحاق بالجامعات الفلسطينية والدولية.

عدد المواضيع

 ابلاغ وحذف هذه الصفحة (اضغط هنا)

[ روابط قد تكون ذات فائدة لك ]

هل تواجه مشكلة في فتح الملفات بعد تحميلها؟ اضغط هنا لحل المشكلة

عودة للصفحة الرئيسية

اقسام الموقع

تحميل تطبيق المنهاج الفلسطيني الجديد

عندك سؤال وبدك جواب؟ اضغط هنا للدخول لمنصة اسال المنهاج

    مواضيع اخرى قد تعجبك