لغة القالب

اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق

كيف بدي أنبسط بحياتي؟

ادارة التحرير
25.10.22

 كيف بدي أنبسط بحياتي ؟ هذا السؤال لفت انتباهي وكان دافعاً لي للقيام بكتابة هذه المقالة، فالكثير من الأشخاص يطرحون نفس السؤال بأكثر من صيغة منها كيف أكون سعيد بحياتي، وكيف احقق السعادة والطمأنينة في حياتي، وحتى أن بعض الأشخاص بدأوا بربط السعادة بمكان العيش فمنهم من يتساءل ويقول انا سوري كيف بدي انبسط بحياتي؟ وآخرون يقولون بدي مصاري كيف أسعد نفسي وحياتي.

ولا شك ان صاحب هذا السؤال يفتقر الى اهم عنصر في حياة الانسان وهي السعادة والراحة والطمأنينة، فيصبح الوصول الى السعادة بمنزلة كل شيء بالنسبة لهذا الشخص، ولا شك في أن السعادة هي عنصر مهم في حياتنا من أجل القدرة على الاستمرار والعطاء.

وفي حال غياب السعادة نصاب بالإحباط ونوع من الكسل والخمول وعدم وجود الدافع للانطلاق في هذه الحياة، وهو ما يدفعنا الى التساؤل حول كيف بدي أنبسط بحياتي ؟

كيف بدي أنبسط بحياتي

الوصول الى السعادة والاستقرار الداخلي ليس بالأمر السهل ولكن في نفس الوقت لا يحتاج الى المعجزات من أجل تحقيقه، فحتى تكون راضياً وتصل الى الراحة عليك بما يلي:

  1. لا تلقي بالاً الى ما يقوله الآخرون، وحاول أن تجعل انتقادهم لك طريقةً لتطوير نفسك.
  2. ابتعد عن السلبيين في حياتك ولا تجعل كلماتهم تؤثر عليك.
  3. اعطي لنفسك استراحة بين الحين والآخر واخرج في نزهة لترفه عن نفسك.
  4. الرياضة هي غذاء الجسم، وتساعد في افراز هرمون السعادة، لذلك احرص عليها.
  5. اجعل لنفسك روتين مختلفاً واملأ أوقات فراغك بالأشياء المفيدة كالتعلم وقراءة الكتب أو مشاهدة أفلام وثائقية.

كيف أسعد نفسي بنفسي

بداية علينا أن ندرك بأن السعادة هي رزق من الله، وهي غير مرتبطة بالمال او الجاه او المكان، يمكن لأي شخص ان يكون سعيداً اذا استطاع الاقتناع والرضى بما قسمه الله له، لذلك عليك التفكير جيداً في سبب شعورك بعدم السعادة، هل هي أفكار وكلام الناس من حولك؟ أم بسبب ذكريات لحادثة ما في عقلك تؤثر عليك بشكل سلبي؟ 

اذا استطعت تحديد سبب تعاستك بشكل دقيق حينها يمكنك معالجة هذه المشكلة والبدء في تغييرها، فمثلاً لو كانت تعاستك بسبب عدم توفر الأموال يمكنك الجلوس مع نفسك لبعض من الوقت والتفكير في حاجتك لهذا المال، هل هو من أجل الرفاهية ام من اجل شراء علاج على سبيل المثال! فاذا كان من أجل الرفاهية عليك ان تقنع نفسك بأن سعادتك اهم من التفكير الطائل في هذا، وان كان من اجل شراء الدواء لشخص عزيز عليك، فعليك ان تدرك جيداً بأن الله عز وجل قد قدّر الأرزاق وجعل رزقك معلوماً فما عليك الا الصبر والتضرع الى الله بالدعاء مع الأخذ بالأسباب والبحث عن العمل لتوفير هذا المال.

وبنفس هذه الطريقة يمكنك معرفة السبب الرئيسي وراء تعاستك واكتئابك ومحاولة إيجاد حل جذري لمشكلتك.

خطوات السعادة وكيف أكون سعيد بحياتي

هل يمكن تحقيق السعادة؟ وما هي السعادة وكيف تتحقق؟ إن طرق السعادة في الحياة متعددة وحتى أن الإسلام قد تطرق الى طرق تحقيق السعادة الذاتية والنفسية، وتطرق الى الإجابة عن السؤال "لماذا يسعى الإنسان لتحقيق السعادة"، وسنوجز لكم في هذه النقاط أهم طرق السعادة في الحياة:

منح النفس الوقت الكافي

لا بد ان تعطي لنفسك جزءاً من الراحة يومياً، بعيداً عن أعباء العمل الذي لا ينتهي، قم بممارسة شيء من النشاطات الترفيهية والقيام بعمل تحبه في نهاية اليوم.

تعامل بشكل جيد مع الوقت

يومك يتكوَّن من 24 ساعة، اجعل 8 ساعات من أجل الراحة و 16 ساعة قسمها ما بين العمل والأهل والنشاطات الشخصية، ولا تترك للفراغ مكاناً في يومك حتى لا تتسلل اليك الأفكار الهدامة.

الأعمال التطوعية

إن افضل طريقة لإسعاد النفس هي رؤية السعادة في عيون الآخرين، قم بالمشاركة في الأعمال التطوعية وساهم في تحقيق السعادة للآخرين وستلاحظ أثر ذلك على نفسك.

عدم جلد الذات

لا بد وانك مررت بمواقف سيئة او قمت بعمل شيء بشكل خاطئ بقي عالقاً في ذاكرتك، لا بأس فالإنسان يتعلم من اخطائه ومواقفه السيئة، اسعى الى ان تتجاوز هذه المواقف ولا تقم بجلد ذاتك والمبالغة في لوم نفسك، بل اجعل من اخطائك ومواقفك السيئة خطوة للتحسين من نفسك.

عدد المواضيع

 ابلاغ وحذف هذه الصفحة (اضغط هنا)

[ روابط قد تكون ذات فائدة لك ]

هل تواجه مشكلة في فتح الملفات بعد تحميلها؟ اضغط هنا لحل المشكلة

عودة للصفحة الرئيسية

اقسام الموقع

تحميل تطبيق المنهاج الفلسطيني الجديد

عندك سؤال وبدك جواب؟ اضغط هنا للدخول لمنصة اسال المنهاج

    مواضيع اخرى قد تعجبك