لغة القالب

اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق



جوجل توقف مهندساً لأنه سرب خبر حول الروبوت لامدا LaMDA

ادارة التحرير
15.6.22

جوجل تعطي مهندساً لديها اجازة مفتوحة بسبب أحد التصريحات

قامت شركة جوجل بإيقاف احد المهندسين التابعين لها عن العمل بشكل مؤقت بعد كشفه تسريبات حول الروبوت لامدا، والذي قال فيه بان الروبوت قام بتطوير ادراكاً شعورياً خاصاً به، وفقاً لتصريحه.

حيث اوضحت صحيفة واشنطن بوست ان الروبوت LaMDA (Language Model for Dialogue Applications)  كان بالأساس احد النماذج الخاصة بتطبيقات المحادثات، والتي من خلالها يتم تجميع ملايين الكلمات عبر الإنترنت ومعالجتها لتكوِّن جملاً صحيحة يمكن فهمها والتفاعل معها كما لو كان بشرياً من يتحدث.

بداية القصة مع المهندس ليموين

بدأت القصة عندما كان المهندس "ليموين" يقوم بعمل اختبار للروبوت لامدا LaMDA في العام الماضي، والتي كانت تهدف الى التأكد من أن الروبوت لا يستخدم كلمات او جمل تحض على الكراهية والعنصرية والتمييز، ولكن تفاجأ ليموين بأن الروبوت بدأ بالتحدث عن حقوقه وقال "انا شخص واعي" وطالب بأن يتم الاعتراف به كموظف لدى جوجل وليس مجرد روبوت مملوك لها.

رد شركة جوجل

شركة جوجل رفضت تصريحات المهندس ليموين البالغ من العمر 41 عاماً وقامت بمنحه اجازة مفتوحة إجبارية ومدفوعة الأجر، ورفضت تصريحاته التي تقوم بأن الروبوت طور إدراكاً يعادل ادراك طفل في الثامنة من عمره باستخدام الذكاء الإصطناعي.

ليموين قال:

لو لم أكن أعلم يقيناً أنه برنامج حاسوب قمنا بتطوريه أخيراً، لاعتقدت أنه طفل ذو سبع أو ثماني سنوات وعلى دراية بقواعد الفيزياء،  كان يناقشني حول حقوقه وأحقيته في أن يتم معاملته كـ بشري

ليموين حاول جاهداً ان يقدم أدلة على صحة كلامه، ولكن نائب مدير قسم الذكاء الإصطناعي في جوجل رفض هذه الإدعاءات برمتها، وهو ما دفعه الى الخروج عن صمته والتصريح بهذه المعلومات للإعلام.

ان للناس الحق في تشكيل التكنولوجيا التي قد تؤثر بشكل كبير على حياتهم ليموين

وأضاف ليميون:هذه التكنولوجيا لها قدرة مذهلة، ستكون ذات فائدة للجميع وربما لا يحق ل جوجل ان تتخذ كل الخيارات لوحدها.

اما الأكاديميين وخبراء الذكاء الإصطناعي يقولون بأن ما تم انشاؤه عن طريق الذكاء الإصطناعي مثل الروبوت "لامدا" تكون ردودها مبنية على ما تم نشره بالفعل عبر الإنترنت، مثل وسائل التواصل الإجتماعي، ويكيبيديا، واي مكان آخر، وليس بالضرورة أن يكون الروبوت يعي ما يقول او انه استطاع تطوير الإدراك الخاص به.

عدد المواضيع

    اخترنا لك