اكتب ما تبحث عنه في هذا الصندوق



الحداد على وفاة قابوس سلطان عمان في بعض الدول

وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور واعلان الحداد


افاق العالم اليوم على نبأة وفاة سلطان سلطنة عمان قابوس بن سعيد البالغ من العمر 79 عاما.
وقد تم دفنه في مقبرة الاسرة بعد اداء صلاة الجنازة عليه في المسجد الاكبر في في العاصمة مسقط بحضور عدد كبير من المشيعين من اقارب والمسؤولين والاعلاميين.

وكان التلفزيون العماني الرسمي قد اعلن عن وفاة السلطان يوم الجمعة الموافق 10 يناير/كانون الثاني للعام 2020
وقد تم الاعلان عبر الوكالة العمانية عبر موقعهم الالكتروني وحسابهم على تويتر عن اعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة ايام في البلاد وتنكيس الاعلام لمدة اربعين يوم.
هذا الحداد يشمل كافة القطاعات الخاصة والعامة والوظائف والمدارس والجامعات، حيث نشرت الوكالة العمانية عبر حسابها على تويتر قائلة : "ينعى ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم".

وفاة السلطان كانت بعد تعرضه لوعكة صحية، وعلى الرغم من اعلان الاعلام العماني عن استقرار وضعه الصحي يوم الثلاثاء الماضي، الا ان حالته تدهورت من جديد ما ادى لوفاته مساء الجمعة.

الوكالة العمانية اشادت بالسلطان الراحل بقولها أن فترة حكمه للبلاد شهدت نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من يوليو/تموز عام 1970، وبعد مسيرة حكيمة مظفرة حافلة بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة، وأسفرت عن سياسة متزنة وقف لها العالم أجمع إجلالا واحتراما".

الدول التي اعلنت الحداد على وفاة قابوس سلطان سلطنة عمان:
اعلنت عدد من الدول العربية عن الحداد لمدة ثلاثة ايام على وفاة السلطان، وهي البحرين، الاردن، مصر، الامارات، قطر بالاضافة الى سلطنة عمان.

تعيين السلطان الجديد لسلطنة عمان

بعد وفاة قابوس بن سعيد تم اعلان هيثم بن طارق خلفا له ليتقلد مناصب الحكم في البلاد، وقد تم تعيينه من قبل مجلس العائلة، وقد شغل عدة مناصب في البلاد قبيل تعيينه خلفا للسلطان قابوس ومنها "منصب وزارة الثقافة والتراث منذ عام 2002 وحتى تنصيبه سلطانا على البلاد، امينا عاما لوزارة الخارجية" وكان بمثابة اليد اليمنى للسلطان الراحل وقد ساعد في وضع الرؤية الاقتصادية 2040.
السلطان هيثم بن طارق
وبعد ان تمت مراسم الدفن اليوم للسلطان الراحل، تم اقامة مراسم تنصيب السلطان الجديد "هيثم بن طارق"، وقام باداء اليمين القانونية، ثم تلاها خطابا قصيرا اوضح فيه واكد على ضرورة الحفاظ على المنطقة العربية بمنأى عن الصراعات.

ويذكر بان هيثم بن طارق هو ابن عم السلطان قابوس وأحد الوجوه البارزة في العائلة الملكية، وقد تم تنصيبه سلطانا على البلاد بعد وصية كان قد اوصى بها السلطان قابوس قبل وفاته يذكر فيها بان يتم تعيين ابن عمه سلطانا على سلطنة عمان.

من هو هيثم بن طارق:

هو احد كبار العائلة الحاكمة في سلطنة عمان، ولد في العاصمة مسقط في عام 1954 ويبلغ من العمر 66 عاما، خريج جامعة اكسفورد في بريطانيا، وقد انها دراسته الجامعية عام 1979، وشغل الكثير من المناصب وكان مبعوثا خاصا للسلطان قابوس.
يعد السلطان هيثم بن طارق احد اكثر المهتمين بالرياضة خاصة كرة القدم وكان قد ترأس اتحاد كرة القدم في عمان عام 1983 ولمدة 3 سنوات.

كيف يتم اختيار السلطان في سلطنة عمان ووصية قابوس:
يتم الاستناد الى النظام الاساسي للسلطنة والذي يضعه المجلس الملكي للاسرة، وهو بمثابة الدستور المعمول به في البلدان الاخرى، ويتعين على هذا المجلس المكون من 50 من ذكور العائلة اختيار سلطانا للبلاد خلال ثلاثة ايام من وفاة السلطان السابق.

وقال المجلس في بيان إنه "استنادا لما نصت عليه المادة 6 من النظام الأساسي للدولة، انعقد مجلس الدفاع برئاسة معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، وبحضور جميع أعضائه".

وأضاف " قرر عرفانًا وامتنانًا وتقديرًا للمغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رحمه الله، وبقناعة راسخة، تثبيت من أوصى به جلالة السلطان في وصيته".

السلطان هيثم اكد على المضي قدما من اجل رفعة بلاده وانه سيسير على نهج قابوس فيما يخص علاقة سلطنة عمان بالدول الاخرى وسياستها التي تحث على السلام والعلاقات الودية مع دول الجوار.

من هو قابوس:

قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي ؛ السلطان التاسع لسلطنة عُمان ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد، ويذكر ان قابوس كان قد حكم البلاد بعد انقلاب نفذه على والده سعيد بن تيمور.


اعلان
-------------------------------
[ روابط قد تكون ذات فائدة لك ]
اعلانات

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ المنهاج الفلسطيني الجديد 2019 ©
سياسة الخصوصية | شروط الاستخدام | اتصل بنا  
تصميم كن مدون